أوجه الاستفادة ومساوئ الاستعانة بنماذج عقود جاهزة

2 تعليقان

أصبحت الحاجة في بعض الظروف واجبة إلى اللجوء إلى بعض نماذج عقود جاهزة نظرا لما فرضته الظروف من وجوب إبرام هذه العقود في عجالة سريعة قبل فوات الأوان أو فساد الخدمة أو الحصول على المنتج.

ولكن يجب على الأقل مراعاة بعض الاحتياطات قبل الاستعانة بنماذج عقود جاهزة وذلك لمساعدة الأطراف المعنية في العقد على تجنب أي نوع من سوء الفهم قد ينشأ في غياب عقد مكتوب.

 مدى الاستفادة وعدم الاستفادة من نماذج عقود جاهزة:

قد يكون هناك استفادة من اللجوء إلى نماذج العقود وذلك لإتمام صفقتك التجارية ومن الممكن أن يكون هذا النموذج ملائم لإتمامها ودون الحاجة إلى صياغة عقد ولكن في معظم الأحيان لا تقوم هذه النماذج بتغطية الصفقة على الوجه الأكمل وبالتالي يكون هناك العديد من الثغرات التي تعمل على وجود نزاع بين الأطراف فيما بعد وبعد إتمام الصفقة التجارية.

فتظهر نقاط الاستفادة من نماذج عقود جاهزة في الاتي:

  • توفير الوقت المبذول لصياغة عقد من البداية.
  • توفير العديد من المال والتي تدفع للمحامين المتخصصين في ذلك.
  • سرعة إتمام الصفقة التجارية البسيطة.

ولكن قدر الاستفادة من هذه النماذج لا يذكر بالنسبة لما ينتج عنها من مساوئ قد تجبرك على دفع أضعاف أضعاف ما كنت سوف تقوم بدفعه أثناء صياغة العقد.

ويعود القرار في اللجوء إلى نماذج العقود الجاهزة أو الإستعانة بمحامي متخصص في صياغة العقود إلى صاحب الأمر فقد تكون مساوىء اختيار نماذج عقود جاهزة مقبولة بالنسبة للمبتدئين في العمل، فقد يروا أنهم غير قادرين على دفع أتعاب المحامي ولذلك سيتحملوا الخسائر الناتجة عنها.

ولكن عند الحديث عن المتمرسين في مجال الأعمال أو من يرجحون نجاح مشاريعهم ويصرون على بقاءها فإنهم يتقبلون التضحية ببعض الأموال في مقابل صمود أعمالهم فيما بعد، ونادرا ما تلجأ هذه الفئة لنماذج العقود الجاهزة.

 بينما تظهر مساوئ الاستعانة بنماذج العقود في الآتي:

  • عدم ملائمة هذه النماذج للصفقة التجارية خاصة عما إذا كانت هذه الصفقة كبيرة وتحتاج إلى تأمين حقوق والتزامات كلا الطرفين فإن الاستعانة بأي نماذج عقود جاهزة قد تجبرك على دفع ملايين لتحمل ما قمت به من خطأ.
  • عدم تحليل بنود العقد بالقدر الذي تؤمن له صفقتك التجارية.
  • عد قدرة هذه النماذج مهما كانت مطابقة للصفقة أن تقوم بسد جميع الثغرات التي تنشأ عن هذا العقد على عكس ما يقوم به العقد الذي يتم صياغته من البداية لإتمام هذه الصفقة.
  • عدم ملائمة هذه النماذج للعقود والمستندات المرتبطة بصفقتك التجارية والتي يجب أن يكون العقد محل الصفقة ملائم لهذه المستندات والعقود السابقة أو اللاحقة لإبرام العقد.
  • عدم التوافق ما بين هذه النماذج وما بين التعديلات الموجودة في النظم والتشريعات السعودية فضلا عن أنها لا تتناسب بنسبة كبيرة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ما هي أفضل الجهات التي يفضل الحصول منها على نماذج عقود جاهزة؟

هناك بعض الجهات التي يمكن الحصول منها على نماذج عقود جاهزة بل يفضل الحصول منها على هذه النماذج ومعظم هذه الجهات هي الجهات الرسمية ومنها:

  • وزارة التجارة والاستثمار: فمن خلال المواقع الإلكترونية لهذه الوزارة يمكن الحصول على بعض نماذج عقود وزارة التجارة والتي تكون محللة البنود مائة بالمائة ومناسبة لتأسيس شركتك التجارية فضلا عن إلمام هذه العقود بآخر التعديلات النظامية.
  • المنصات القانونية والمتخصصة في صياغة العقود ومراجعتها ولكن يفضل اللجوء إلى هذا الحل فقط في التعاملات البسيطة.

ولقد تتابع البحث في الأونة الأخيرة عن البحث عن نماذج عقود جاهزة لصفقات أخرى مثل نماذج عقود العمل ونماذج عقود بيع ونماذج عقود مقاولات.

فالحل الصحيح لذلك هو اللجوء إلى صياغة عقد ملائم لصفقتك التجارية ينظم طرق الدفع ومحل العقد وطرق الإنهاء والفسخ والتعويضات جزاء الإخلال بهذه البنود وذلك نظرا لاستحالة تشابه صفقتك مع صفقة نموذج العقود الجاهزة وإن كانت تتشابه في الغرض إلا انها تختلف في ظروف وملابسات انعقاد الصفقة.

ملخص
أوجه الاستفادة ومساوئ الاستعانة بنماذج عقود جاهزة
اسم المقالة
أوجه الاستفادة ومساوئ الاستعانة بنماذج عقود جاهزة
الوصف
قبل الاستعانة بنماذج عقود جاهزة يجب على الأقل مراعاة بعض الاحتياطات وذلك لمساعدة الأطراف المعنية في العقد على تجنب أي نوع من سوء الفهم قد ينشأ في غياب عقد مكتوب.
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
Mohamed Fekryأوجه الاستفادة ومساوئ الاستعانة بنماذج عقود جاهزة

2 comments

Join the conversation

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

0590098800