أهم البنود في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية-01

أهم البنود في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية

نموذج اتفاقية خدمات لوجستية ؛ عقد يتم الاستعانة من خلاله بمصادر خارجية واسناد مهام ادارة موارد الشركة لطرف ثالث وبعض الشركات تدير خدماتها اللوجستية الخاصة بها، ولكن البعض الأخر يقوم بعمل نموذج اتفاقية خدمات لوجستية مع إحدى شركات الخدمات اللوجستية نظراً لتخصصها.

إبرام نموذج اتفاقية خدمات لوجستية مع إحدى شركات الخدمات اللوجستية التعاقدية يمكن أن يكون في أنشطة مثل تصميم المرافق وتخزين البضائع وتصميم وتخطيط سلاسل التوريد ونقل وتوزيع السلع وتجهيز الطلبات وتحصيل المدفوعات وادارة المخزون وغيرها من الخدمات.

أهم بنود اتفاقية الخدمات اللوجستية:

يحتوي نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية -بغض النظر عن نوع الخدمة- على عدة بنود منها:

البنود الرئيسية:

تتضمن البنود الرئيسية في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية توقيت تنفيذ اتفاقية، مع بيان اسم الشاحن ومكان عمله الرئيسي واسم الناقل ومكان عمله الرئيسي.

كما تحدد التعريف بالخدمة ونوع الخدمة التي يقدمها الموفر، ويتم وضع تعريفات متعلقة بالمصطلحات الواردة في اتفاقية الخدمات اللوجستيه متضمنة جميع أغراضها.

الخدمات التي يقدمها الناقل في اتفاقية الخدمات اللوجستية:

في هذا البند توضع الخطوط العريضة للخدمات التي يقدمها الناقل في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية كخدمات النقل والامداد والالتزام بنقل أو شحن البضائع في مواعيد محددة  سلفاً والالتزام بالشحن الآمن والتزام الناقل طوال فتره الاتفاقية.

التزامات وحقوق الشاحن:

يتضمن هذا البند في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية بيان بحقوق الشاحن كأن ينص على حق الشاحن في تغيير أي من موظفي أو ممثلي شركات النقل.

مواضيع ذات صلة  كيفية صياغة نموذج عقد خدمات لوجستية

كما يحدد التزامات الناقل كتقديم مناقصة إلى الناقل طوال مدة الاتفاقية لشحنات المنتجات.

مدة اتفاقية الخدمات اللوجستية:

يحدد هذا البند من نموذج اتفاقية الخدمات اللوجيتسية الآتي:

  • تاريخ توقيع الاتفاقية أو تاريخ العمل بها.
  • فتره سريان اتفاقية الخدمات اللوجستية.
  • مدى جواز إنهاء الاتفاقية من قبل أطراف العقد.
  • تحديد حالات الإنهاء إن وجدت.
  • الإجراء الواجب اتخاذه من قبل الطرف الذي يرغب في إنهاء الاتفاقية قبل التنفيذ.

سند الشحن في اتفاقية الخدمات اللوجستية:

ينص بند سند الشحن في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية على السندات التي تصدر من المفوضين للشحنات، وفي هذا البند يجب أن تقوم شركات الشحن أو غيرها من الممثلين و المفوضين بإصدار سند الشحن لكل شحنة وأن يتم إدراج شروطها في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية.

كما يحدد هذا البند المدة التي يجب على الناقل فيها الاحتفاظ بسندات الشحن وإيصالات التسليم.

علما بأنه في حالة تعارض بنود اتفاقية الخدمات اللوجستية مع سندات الشحن يجب أن تسود أحكام الاتفاقية.

التأمين:

ينص هذا البند على عدة أمور متعلقة بالتأمين من أهمها التأمين عن المسؤولية عن موت أو إصابة  شخص من الأشخاص وعن الضرر أو تدمير الممتلكات التي قد تنشأ عن خدمات النقل وكذلك الخسائر الناجمة عن السرقة والاختراق في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية.

المسؤولية وخطر الخسارة:

يتضمن هذا البند تحديد المسؤول عن مخاطر خسارة البضائع أثناء نقلها وكذلك المسؤول عن الضرر الذي قد يلحق بالبضاعة أثناء نقلها بسبب الاهمال.

كما يحدد حدود مسؤولية كل من الناقل والشاحن في نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية واقرارا من الشاحن والناقل على تحديد مخاطر خسارة البضائع أثناء عملية النقل وغيرها من الشروط التي يتم الاتفاق عليها.

التحكيم:

يحتوي هذا البند على وضع الطريقة التي يتم من خلالها  تسوية أي خلاف أو نزاع  في نموذج اتفاقية خدمات لوجيستية المُبرم وذلك فيما يتعلق بصحتها، أو خرقها عن طريق التحكيم  في اسم بلد أو مدينة محددة لمركز تحكيم معترف به، وحق كل من الشاحن والناقل على اختيار محكم واحد أو اكثر من محكم وغيرها من شروط التحكيم.

مواضيع ذات صلة  ما معني كلمة عقد ؟

تُعتبر نماذج اتفاقيات الخدمات اللوجستية من العقود الدقيقة والتي تتضمن العديد من التفاصيل مما يحتاج إلى متخصص في صياغة العقود ومحامي ذو خبرة في هذا النوع من العقود، ولذلك تُقدم منصة العقد للخدمات القانونية خدمة صياغة نموذج اتفاقية الخدمات اللوجستية.

 

ملخص
اسم المقالة
نموذج اتفاقية خدمات لوجستية
الوصف
نموذج اتفاقية خدمات لوجستية ؛ عقد يتم الاستعانة من خلاله بمصادر خارجية واسناد مهام ادارة موارد الشركة لطرف ثالث ، أهم بنود اتفاقية الخدمات اللوجستية :
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu