أهم البيانات في نموذج عقد الإيجار-01 (2)

أهم البيانات في نموذج عقد الإيجار

نموذج عقد الإيجار يعتبر نموذج رضائي ملزم للجانبين إذا تم الاتفاق عليه ، ويعرَّف عقد الإيجار بأنه تمليك المؤجر للمستأجر منفعة مباحة مدة معلومة بعوض معلوم، وعقد الإيجار يعد من عقود المنفعة المؤقتة بعكس عقد البيع  الذي يعد من العقود المؤبدة.

دليل مشروعية عقد الإيجار:

عند كتابة نموذج عقد إيجار فإنه يجب أن نعلم أن عقد الإيجار يستمد مشروعيته من القرآن والسنه النبوية الشريفة كما سنوضحه فيما يلي:

  • من القرآن الكريم:
    قوله تعالي : ” يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين “
  • من السنه النبوية:
    قوله صلي الله عليه وسلم: ” اعطوا الأجير أجره قبل أن يجف عرقه “

 

أهم البيانات التي ترد في نموذج عقد إيجار:

  • البيانات الأساسية في نموذج عقد الإيجار:

اسم كل من المؤجر والمستأجر.

محل إقامه كل من المؤجر والمستأجر.

أرقام هوية كل من المؤجر والمستأجر.

[irp posts=”2433″ name=”ماهية التزامات طرفي عقد الإيجار  وأهم بنود العقد”]

  • نوعية العقار المؤجر:

سواءً كان محل تجاري أو شقة سكنية أو غيرها فيجب أن يتم تحديد نوع العقار المؤجر في نموذج عقد الإيجار.

  • مدة الإيجار في أي نموذج عقد إيجار:

يجب أن ينص نموذج عقد الإيجار على ميعاد بداية مدة الإيجار وميعاد إنتهاء مدة الإيجار وضرورة التزام المستأجر بتسليم العين المؤجرة بمجرد إنتهاء مده عقد الإيجار.

كما يمكن أن يتضمن نموذج عقد الإيجار بعض الضمانات والإجراءات التي يمكن أن يستخدمها المؤجر لإجبار المستأجر بتنفيذ التزاماته من تأخير في دفع الأجرة أو عدم تسليم العين المؤجرة في الميعاد المتفق عليه.

  • القيمة الإيجارية في نموذج عقد الإيجار:

وهي الأجرة أو المبلغ المالي المتفق عليه في نموذج عقد الإيجار بين المؤجر و المستأجر كمقابل لتأجير العين المؤجرة. ويتضمن هذا البند الوقت المحدد لدفع القيمة الإيجارية.

لا يقتصر المبلغ المالي المتفق عليه على مقابل الأجرة فحسب بل يمكن أن ينص نموذج عقد الإيجارعلى التزام المستأجر بدفع مبالغ أخرى من قبيل فواتير المياه والكهرباء وباقي الخدمات المقدمة للعين المؤجرة طيلة مدة الإيجار.

[irp posts=”2459″ name=”ميثاق العقد في حياتنا العملية”]

  • التأخير في دفع القيمة الإيجارية:

ينص نموذج عقد الإيجار على أنه إذا تأخر المستأجر في دفع القيمة الإيجارية لمدة محددة فيحق للمؤجر فسخ العقد كما يحق له اللجوء للقضاء لطرد المستأجر.

  • التأجير من الباطن أو التنازل:

قد ينص نموذج عقد الإيجار على منع المستأجر من تأجير العين المؤجرة بالباطن دون الموافقة الكتابية من المؤجر، كما ينص نموذج عقد الإيجار -سواء في هذا البند أو غيره كبند الفسخ والإنهاء- على الإجراء المترتب على مخالفة المستأجر لهذا البند، وقد يكون هذا الإجراء فسخ عقد الإيجار الذي بين المؤجر والمستأجر.

  • الإخلاء قبل الميعاد:

قد ينص نموذج عقد الإيجار أنه في حالة رغب المستأجر في ترك المكان قبل نهاية العقد فعليه إخطار المؤجر بشكل رسمي، وقد ينص العقد على حالات محددة يجوز بتحققها الإخلاء قبل الميعاد.

  • تسليم العين المؤجرة:

يتضمن هذا البند من نموذج عقد الإيجار التزام المؤجر بتسليم العين المؤجرة من وقت توقيع العقد.

  • الترميمات وضمان العيوب الخفية:

يتم الاتفاق في هذا البند من نموذج عقد الإيجار على التزامات كل من المؤجر والمستأجر بشأن ضمان المالك للعيوب التي تحد من الانتفاع بالعين المؤجرة، وكذلك الاتفاق  بشأن الترميمات سواء كانت ضرورية أو غير ضرورية.

  • حالة العين المؤجرة:

أحد إقرارات المستأجر التي يقر بها في نموذج عقد الإيجار أنه قد عاين الشيء المؤجر وقبله بالحالة التي عليها، وأن الشيء المؤجر مستوفي للخدمات المتفق عليها، كما يتعهد المستأجر بالمحافظة على العين المؤجرة وعدم إجراء أي تغييرات أو تعديلات إلا وفق أسس فنية سليمة وبمعرفة أحد المهندسين بشرط ألا يسبب أي ضرراً للعقار.

كما يجوز أن ينص نموذج عقد الإيجار على حق المستأجر في نقل أشياءه المتحركة عند إخلاء العين المؤجرة، كما يجوز أن ينص نموذج عقد الإيجار على وضع لوحات إعلانيه خاصة به بشرط عدم الإضرار بالجيران أو بالمارة.

  • المحكمة المختصة:

ويتم النص في نموذج عقد الإيجار على المحكمة المختصة التي يتم اللجوء إليها في حالة حدوث خلاف أو نزاع بين المؤجر والمستأجر.

ملخص
اسم المقالة
أهم البيانات في نموذج عقد الإيجار
الوصف
نموذج عقد الإيجار يعتبر نموذج رضائي ملزم للجانبين إذا تم الاتفاق عليه ، ويعرَّف عقد الإيجار بأنه تمليك المؤجر للمستأجر منفعة مباحة مدة معلومة بعوض معلوم
اسم الكاتب
اسم الناشر
منصة العقد للخدمات القانونية
العلامة التجارية للناشر

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك

Main Menu