ماهي البنود الاساسية في عقد الوكالة التجارية؟

1 comment

ماهي البنود الاساسية في عقد الوكالة التجارية؟

حسب تعليمات وزارة التجارة والاستثمار السعودية فان عليك ياعزيزي رائد الاعمال عند توقيعك عقد الوكالة التجارية التاكد من توفر الشروط الاتية في العقد:
1- يجب التعاقد مع الشركة المنتجة أو من يقوم مقامها في بلدها الاصلي مباشرة دون أي وسيط خارج دولتها.
2- يجب توضيح أنواع ومسميات السلع والخدمات موضوع الوكالة في العقد بالتفصيل مع ارفاق أي ملاحق أو أي كتالوجات تبين المنتجات.
3- تاريخ سريان العقد ومدته،وكيفية انهائه وكيفية تجديده.
4- ذكر الاسم الرسمي للشركة الاجنبية في العقد،باللغتين العربية والانجليزية،دون أي اختصار أو رموز.
5- يجب ترجمة اسم الشركة الأجنبية من اللاتينية إلى العربية،حرفياً وليس المعنى.
6- يجب التقدم لتسجيل الوكالة خلال ستة أشهر الأولى من تاريخ بدء سريان العقد ومن تأخر عن هذا الموعد يجب احضار خطاب من الشركة الاجنبية تؤكد فيها بأن العقد لازال ساري المفعول ومصادق عليه من جهات الاختصاص.
7- الحرص على تسوية أي نزاع أو خلاف بين الموكل والوكيل أمام الجهات المختصة بالمملكة (يذكر في عقد الوكالة).

ويجدر بالوكيل أن يكون قادراً علـى إبرام عقد الوكالة التجارية، والقاعدة الشرعية في ذلك “كل من صح تصرفه لنفسه، جـاز أن يتصـرف لغيره” . لذلك يفضل أن يكون الوكيل ذا أهلية قانونية مكتملة، وقد سبق له ممارسة العمل التجاري،لكي يستطيع ان ينفذ التزاماته القانونية بشكل سليم، وان يجمع القدر الكافي من المعلومات عن السلعة او الخدمة التي سيقدمها قبل ان يستوردها من الخارج.

لمزيد من الاستفسارات القانونية حول كيفية صياغة عقد الوكالة التجارية او نموذج عقد الوكالة التجارية اطلب المساعدة وذلك من خلال الضغط على كلمة عقود وستجد نموذج عقد وكالة التجارية مناسب لك. كما يمكنك الاستفادة من خدمة الاستشارات القانونية التي ستربطك مع  محامي سعودي مرخص من قبل وزارة العدل في السعودية ومختص ايضاً بصياغة الوكالات التجارية ويستطيع ان يوضح لك كافة حقوقك المنصوص عليها في نظام الوكالات التجارية السعودي.

نهارك سعيد

*لايعتبر هذا المقال كافي لابرام اي عقد او صفقة تجارية وعليك استشارة محاميك لكي يفيدك بالمتبقي من الشروط والاحكام والانظمة المطبقة على عقدك او صفقتك التجارية.

adminماهي البنود الاساسية في عقد الوكالة التجارية؟

1 comment

Join the conversation
  • mohammed almuzayen - 10 نوفمبر، 2018 reply

    اقدر كثيرا ما تقومون به

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *