البنود الهامة في نموذج عقد العمل لغير السعوديين-01

البنود الهامة في نموذج عقد العمل لغير السعوديين

نموذج عقد عمل سعودي ؛ هو أول عقود العمل التي يبحث عنها العمال الغير سعوديين على الانترنت باعتبار أن المملكة العربية السعودية هي من البلدان الجاذبة للعمالة من مختلف الجنسيات ، ويعتبر عقد العمل من العقود الهامة في المملكة العربية السعودية وذلك بسبب الطفرة التي تشهدها من تطور في جميع المجالات التجارية

ونظراً للرغبة في تنظيم علاقات العمل بين أصحاب الأعمال والموظفين الغير سعوديين فإن قانون العمل السعودي قد حكم ونظم العلاقة التعاقدية بينهم في جميع أحوالها من خلال بنود نموذج عقد عمل سعودي لغير السعوديين فضلاً عن تنظيمه لجميع جوانب المنازعات التي تنشأ بينهم.

نبذة عن عقد العمل:

سوف نتعرف في البداية عن ماهية عقد العمل الذي يحكم العلاقة التعاقدية بين الموظفين الغير سعوديين وأصحاب الأعمال:

فعقد العمل هو وثيقة ضمان لطرفي العقد لأنه يلزمهما بأن يقوما بما التزما به وفي ذلك حفظاً لحقوق أصحاب الأعمال والموظفين الغير سعوديين على حد السواء.

شروط نموذج عقد عمل سعودي:

ومن أهم النقاط التي نظمها المشرع في قانون العمل لكي تحكم نموذج عقد عمل سعودي لغير السعوديين هي:

  • موافقة وزارة العمل :

لقد اشترط المنظم في البداية ضرورة موافقة وزارة العمل على دخول هذا الشخص إلى المملكة على أن يكون القصد من دخوله هو العمل فضلاً عن عدم جواز ممارسة تلك الأعمال أو مزاولتها إلا بعد الحصول على الموافقة أيضا بشرط أن يكون الشخص بالفعل مؤهل لتلك الأعمال ويحمل المؤهلات الدراسية التي تحتاج إليها المملكة فضلا عن ضرورة وجود صاحب العمل نظراً لما يتحمله من مسؤولية مترتبة على صفته كأجنبي داخل المملكة.

  • التزامات العامل :

كما نبه نظام العمل على عدم جواز ترك الموظف الغير سعودي لصاحب العمل أو أن يعمل لدى صاحب عمل اخر.

  • الرسوم والتكاليف :

وأما عن الرسوم والتكاليف والتي تهم أطراف العلاقة التعاقدية فإن المنظم السعودي أيضاً نظمها في نظام العمل وجعل صاحب العمل يتحمل جميع رسوم استقدام العامل الغير سعودي فضلاً عن جميع رسوم الإقامة وتجديدها وجميع رسوم الخروج والعودة.

مواضيع ذات صلة  مدى ملائمة نموذج عقد جاهز لصفقتك التجارية

بنود نموذج عقد عمل سعودي :

ومن أهم البنود الواجب توافرها عند اختيار نموذج عقد العمل سعودي لغير السعوديين:

  • تحديد المدة في نموذج عقد العمل السعودي:

إن بند المدة في عقد العمل يعتبر من أهم البنود خاصة في عقود العمل الخاصة بغير السعوديين فلا يمكن أن يكون هناك عقد عمل سعودي غير محدد المدة ولذلك أوجب المشرع ضرورة توافر هذا البند في عقود العمل الخاصة بغير السعوديين وفقاً لنص المادة السابعة والثلاثون من نظام العمل.

  • تحديد حالات فسخ وإنهاء العقد:

ويعتبر هذا البند من البنود اللازم تواجدها في أي عقد عمل سعودي هو بند نهاية مدة العقد وكيفية تجديده وأيضاً حالات فسخ العقد سواء من جانب العامل في حالة عدم الالتزام بالأعمال الموكلة إليه وخرق العقد أو من جانب صاحب العمل بفسخ العقد من جانبه.

  • التزامات وحقوق الطرفين:

يشترط أن يُحدد عقد العمل حقوق والتزامات كلا الطرفين ومن أهم الالتزامات التي يتضمنها عقد العمل بالنسبة لصاحب العمل هي ضرورة دفع أجر العامل والالتزام بعد تشغيل العمال سخرة وعدم تجاوز المدة الخاصة بتدريب العمال.

وأما بالنسبة للالتزامات التي تخص العمال الغير سعوديين تتلخص أهمها في عدم العمل لدى أصحاب عمل أخرين بذل جميع المجهود وإظهار كافة طاقات التفاني في العمل.

  • تحديد أثار الفسخ بعد انتهاء العقد:

فمن الواجب تحديد أثار فسخ العقد خاصة في المهن التي يحصل فيها العمال على معلومات خاصة بتشغيل خدمة ما أو مواد وطرق التصنيع الخاصة بشيء ما فيشترط تحديد عدم المنافسة والتي تعتبر من أهم النقاط الواجب النص عليها في نموذج عقد العمل لغير السعوديين.

وبالتالي فأنك عند الرغبة في اختيار عقد عمل سعودي لغير السعوديين عليك بالنظر أولاً إلى أهم تلك البنود السابق ذكرها مع فحص باقي بنود هذا النموذج نظراً للأخطاء الشائعة التي ينتج عنها المنازعات فيما بعد إبرام العقد.

مواضيع ذات صلة  نظرة عامة على كتابة العقد

لذلك يجب عليك الحصول على استشارة من متخصص قبل إبرام نموذج عقد عمل سعودي لغير السعوديين نظراً لاحتوائه على بنود وأحكام خاصة لتوقيعه.

2 Comments

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

وصلني بالمحامي
ابدأ صياغة عقدك
    
	
        

Main Menu