انعقاد منتدى مجموعة العشرين “G20” لأصحاب المصلحة المتعددين بشأن توعية المستهلك وحمايته بمشاركة المملكة

1:25 ص - مايو 24th, 2021
أمير القصيم يستقبل وكيل وزارة التجارة

 

 

قامت وزارة التنمية الاقتصادية لدولة إيطاليا بتنظيم منتدى جديد عبارة عن مجموعة لأصحاب المصلحة المتعددين وذلك بشأن التوعية للمستهلكين، توعية (G20) الخاصة بالعشرين مستهلك والحماية الخاصة بهم، مع وجود إمكانية التتبع في مجال الإقتصاد الرقمي ووجود تقنية البلوك تشين أيضاً في هذا المنتدى، وتتم كافة التقنيات الحديثة في سياق الأولويات الخاصة بمجموعة العشرين للإقتصاد الرقمي التي تقوم بتحديدها رئاسة دولة إيطاليا.

 

وتمثل المملكة العربية السعودية هذا المنتدى صفة وكيل الوزارة الخاصة بحماية المستهلك، ويمثلها المهندس/ عمر بن محمد السحيباني، والذي قام بإستعراض التجربة الخاصة برعاية وتوعية المستهلكين وحمايتهم أيضاً في المملكة العربية السعودية.

 

وكان هدف المنتدى هو تسليط الضوء على المخاطر التي من الممكن أن تواجه المستهلك، وتسليط الضوء على التحديات الخاصة بالمستهلك أيضاً، وذلك عن طريق الإستخدام الزائد في التعاملات الرقمية، بالإضافة إلى ما تقدمه من توعية وحماية للمستهلك، ويعمل المنتدى على تعزيز الشفافية بينه وبين المستهلك.

 

وتم عقد المنتدى الإفتراضي عن طريق المشاركة بعدد من ممثلي الدول الخاصة بمجموعة العشرين، والمنظمات الدولية المهتمة بذلك و المستهلكين، و مشاركة أيضاً الخبراء الدوليين المختصين في شؤون المستهلك بالإضافة الى ذلك مجموعة من ممثلين عن الشركات والمستهلكين والمجتمع المدني.

 

حيث قامت الجهة المختصة بالمنتدى بتنظيم الأنشطة من خلال جلسة عامة وجلسات متخصصه أيضا، وتم التركيز في هذه الجلسات على مدى اهمية زيادة التعاون الدولي،  بخصوص السياسات الخاصة بحماية المستهلك التي تتعلق بالمعاملات الرقمية، وتبادل الخبرات الوطنية بين حكومات الدول مع إقتراحات مقدمة من ممثلي المجتمع المدني، بخصوص توعية المستهلك والتدريب على المنتدى خاصة المجموعات الخاصة بالمستهلكين الأقل معرفة، ويتم ذلك بالتثقيف حول خيارات الإستهلاك والحقوق الخاصة بالمستهلك وطرق الإنصاف القانونية المتاحة.

 

وقام المنتدى بإطلاق تقنية جديدة (البلوك تشين)، وما يمكن أن تقدمه هذه التقنية من فرص للمستهلك، والتي يتم تطبيقها من خلال سلاسل الإنتاج والسلع الإستهلاكية، والتي تقوم بخدمة الأعمال التجارية خاصةً الشركات المتوسطة والصغيرة، وبالإضافة إلى ذلك تعزيز ثقة المستهلكين للمنتدى،وأتاح التطبيق أيضاً خاصية التتبع للمنتجات من حيث منشأ المنتجات، المكونات الخاصة بالمنتج، جودة المنتج، وسلامة المنتج من أي مخاطر.

 

وتم التركيز أيضاً على مدى فاعلية الإلتزام بالإفصاح عن البيانات من خلال شبكة الإنترنت، وذلك لتحقيق الفوائد الخاصة بالمستهلكين، ويتم ذلك بناء على ما توصلت إليه الدراسات السلوكية الخاصة بالمستهلكين، وكافة الوسائل الممكنة لتحسين وتطوير إستخدام الأدوات الحالية والممارسات الخاصة بالمنتدى.

  

Main Menu